الثلاثاء، 17 أبريل 2012

مصر تتصدر العرب في حجم صفقات الاستحواذ والاندماج خلال الربع الأول لعام 2012

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified




شهد نشاط الاندماجات والاستحواذات في الوطن العربي خلال الربع الأول من عام 2012 انخفاضًا ملحوظاً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متأثرا باستمرار اضطراب الأوضاع الاقتصادية والسياسية بالمنطقة العربية.
بلغ عدد صفقات الاستحواذات والاندماجات «34» صفقة، تصل قيمتها إلى مليار و573 مليون دولار، محققةً انخفاضًا مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، والذي بلغت فيه عدد الصفقات «46» صفقة، بقيمة 8 مليارات دولار، وذلك وفقاً لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة «كابيتال لينك جلوب»، المتخصصة في مجال الاستحواذات والاندماجات .
واستحوذ قطاع «البنوك والتمويل» على النصيب الأكبر من حيث عدد الصفقات، حيث حقق «10» صفقات مستهدفة و«10» عمليات شراء، وكان أشهرها استحواذ شركه «أبراج كابيتال» على «إيروس كابيتال» بنسبة 100% وبقيمة 500 مليون دولار، ثم يأتي في المرتبة الثانية  قطاع «البناء والتشييد» محققاً «5» صفقات مستهدفة، و«1» عمليات شراء، أما المرتبة الثالثة فيأتي قطاع «السياحة والترفيه»، حيث حقق «4» صفقات مستهدفة، لتأتي بعدها قطاعات «الأغذية والمشروبات» بعدد «3» صفقات مستهدفة وعمليتي شراء.
ويأتي في المرتبة الرابعة كل من قطاعات «التعليم والتدريب» حيث حقق عدد «2» صفقة مستهدفة، و«البترول والغاز» بعدد «2 » صفقة مستهدفة، وعملية شراء، أما المركز الخامس والأخير فجاء كل من قطاعات «السيارات» و«المرافق» و«الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات» و«الطباعة»، بصفقة مستهدفة لكل قطاع، وكذلك «الصناعات الدوائية» حقق صفقة مستهدفة عملية شراء.
أما على مستوى الدول فنجد أن مصر تحتل المركز الأول من حيث عدد صفقات الاستحواذات والاندماجات خلال الربع الأول لعام ،2012  برصيد «13»صفقة مستهدفة و«10» عمليات شراء، وتتصف معظم الصفقات في مصر خلال تلك الفترة بصغر القيم والحصص المستحوذ عليها.
 بينما جاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني من حيث العدد بعدد «6 » صفقات مستهدفة و«4» عمليات شراء، لكنها تأتى في مقدمة الدول العربية من حيث قيم الصفقات، وتأتي السعودية في المرتبة الثالثة بعدد «2» صفقة مستهدفة و«1» عملية شراء، وتأتي البحرين في المرتبة الرابعة بعدد «2» عمليات شراء، أما في المرتبة الخامسة والأخيرة فتأتي لبنان وعمان بصفقة مستهدفة وقطر بعملية شراء.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...