الأحد، 26 فبراير 2012

وداعا لفواتير الكهرباء ... تكنولوجيا جديدة لتوليد الكهرباء من دهانات الأسطح

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

في غضون ست سنوات سيكون هناك رذاذ يمكن أن يحول أى سطح يدهن به الى سطح لتوليد الطاقة الكهربائية. هذا يبدو وكأنه خيال علمى، ولكن في الواقع هذه التكنولوجيا متاحة بالفعل، فقط يجب التأكد من جدواها تجاريا قبل أن يتم طرحها  بالأسواق.
هذه الأغشية الشمسية الرقيقة يمكن رشها و استخدامها كدهان ولأنها ذات طبيعة شفافة ، فإنه يمكن وضعها على النوافذ، فضلا عن الجدران والسقوف. و هناك مقترحات أنه يمكن استخدامها من قبل الطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية التى تطير لاربع وعشرين ساعة.
هذا الإبتكار يعتمد على تكنولوجيا النانو، ويعمل عن طريق استخدام خلايا حجمها يقرب من 10 نانومتر، و هو أقل كثيرا من قطر شعرة الإنسان ، هذه الخلايا ستكون قادرة على توليد 100 واط لكل متر مربع.

حتى هذه الحظة فان كفائتها ليست جيدة جدا، لكنهم يأملون في أن تزداد كفائتها قبل ان تستخدم تجاريا.

و في المستقبل قد تكون قادرا على شراء السقف والبلاط و النوافذ التى تم تغليفها بهذه المواد،
أو ربما الطلاء الذي يحتوي أيضا على  خلايا نانو الشمسية ، بحيث أنه عند طلاء السطح الخارجي للمنزل الخاص بك، سيتم إنشاء محطة توليد كهرباء صغيرة.
وعلى الرغم، كما ذكرت، فان هذه التكنولوجيا فى مرحلة الأبحاث حتى الآن، و من الناحية النظرية يمكن أن تكون فى المستقبل أكثر كفاءة من ما هو متاح بالفعل، ويعكف الباحثون في جامعة ليستر سيتي على تحسين هذه التكنولوجيا.

في الواقع، هذا سوف يكون واحدا من الاستخدامات الأولى المفيدة حقا لتكنولوجيا النانو، لأنها يمكن أن تساعد في انقاذ الكوكب من آثار ظاهرة الاحتباس الحراري.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...