السبت، 14 يوليو، 2012

قائمة بأغني 10دول امتلاكا للموارد الطبيعية

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified


أظهر تقرير أعد من قبل wall street أن السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالميا في قائمة الدول الأكثر توفرا على الموارد الطبيعية حيث تم تقدير القيمة المحتملة لمواردها الطبيعية والتي تتكون بشكل رئيسي من النفط والغاز بحوالي 34.4 تريليون دولار.
وجاءت روسيا بالمرتبة الأولى بقيمة تقدر بـ 75.7 تريليون دولار بفضل مواردها المتعددة وخصوصا النفط والغاز والغابات. فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية بـ 45.5 تريليون دولار.

وتم احتساب قيمة الموارد الطبيعية باعتيار الـ 10 سلع والموارد الطبيعية الأكثر قيمة وهي النفط والغاز والفحم والغابات "الأخشاب" و الذهب والفضة والنحاس و اليوارنيوم وخام الحديد والفوسفات.
وجاءت السعودية في المرتبة الثالثة بفضل حيازتها على 20 % من احتياطيات النفط بالعالم فضلا عن خامس أكبر احتياطي من الغاز في العالم.
 
الدولة
اجمالي قيمة الموارد
"تريليون دولار"
ملاحظات
روسيا

75.7
-تمتلك روسيا احتياطيات ضخمة من النفط والغاز والأخشاب وايضا تعد ثاني دولة بالعالم في احتياطيات الفحم و الثالث بالعالم في احتياطيات الذهب
الولايات المتحدة
45.0
-لديها احتياطيات مؤكدة من الفحم تصل نسبتها إلى 31.2% من المجموع العالمي كما تمتلك ثروة أخشاب وغابات تبلغ مساحتها 750 مليون هكتار و تعد أيضا من الخمسة الكبار على مستوى العالم في النحاس، الذهب، والغاز الطبيعي.
السعودية
34.4
-تعد الأولى في العالم باحتياطيت النفط والخامسة عالميا بالنسبة للغاز
-نظرا لكونها من كبار منتجي النفط في العالم فإن استمرار استنزاف الموارد يهدد بتراجع ترتيبها بشكل لافت، وهو ما لم يحدث منذ عقود.
كندا
33.2
-ساهمت اكتشافات الرمال النفطية في رفع احتياطياتها بالاضافة لذلك تمتلك ثروة ضخمة من الغابات والأخشاب تماثل الولايات المتحدة الأمريكية. وتمتلك احتياطيات لا بأس بها من الفوسفات والذهب.

ايران
27.3
-ثاني أكبر احتياطيات غاز وثالث احتياطيات نفط بالعالم
الصين
23.0
-الصين مشهورة بوجود موارد طبيعية هامة تتمثل في المعادن الأرضية النادرة التي تعد مسؤولة عن 90% من امداداتها العالمية ، ولديها احتياطيات ضخمة من الفحم تمثل 13% من احتياطيات العالم.
-اكتشافات الغاز الصخرى المتتالية ستجعلها في مكانة متقدمة بين الدول الغنية بالموارد الطبيعية.
البرازيل
21.8
-تمد البرازيل العالم بحوالي 17% بما يحتاجه من خام الحديد ، وتمتلك ثروة كبيرة من الأخشاب تصل قيمتها إلى 17.5 تريليون دولار، وتعد مسؤولة عند 21.3% من امدادات العالم من الأخشاب.

-لديها احتياطي كبير من اليورانيوم، وكميات كبيرة من احتياطيات النفط.
أستراليا
19.9
-تحتوى استراليا على ثروة كبيرة من الفحم، خام الحديد، النحاس وتمثل 14.3% من امدادات العالم للذهب، بالإضافة إلى 46% من امدادات اليورانيوم العالمية ولديها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي على الساحل الشمالي الغربي، بينما تشترك مع اندونيسيا في بعضها.
العراق
15.9
-لديها احتياطات نفطية مؤكدة تمثل 9% من مجموع الإحتياطيات العالمية ، ويمتلك العراق احتياطي من الفوسفات تقدر قيمته بحوالي 1.1 تريليون دولار.
فنزويلا
14.3
-تعد من أغنى الدول بالنسبة لإحتياطيات خام الحديد، الغاز الطبيعي، والنفط، وتعد الثامنة عالميا في احتياطيات الغاز.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...